اللوائح والقوانين

1. عند قبول الطالب في كلية التربية يتوجه فوراً لمكتب التوجيه والإرشاد لتحديد موعد لإجراء المقابلة الشخصية.
2. يقبل الطالب في كلية التربية ( تخصصات أدبية أو علمية ) .
3. يحدد تخصص الطالب بعد اجتيازه فصلين دراسيين (ملاحظه) : ضرورة مراجعة الطالب لمكتب التوجيه والإرشاد في الفصل الثاني من قبوله لاستلام استمارة تحديد التخصص .
4. إذا انهى الطالب 10 فصول دراسية يعرض على لجنة الشئون الطلابية حيث تنظر اللجنة في إمكانية منحة فرصة أخرى للدراسة وبحد أقصى 4 فصول .
5. العبء الدراسي الاعتيادي الذي يجوز للطالب التسجيل فيه في الفصل الدراسي يتراوح بين 12 – 19 وحدة، ويجوز للطالب التسجيل في 9 وحدات دراسية فيما لا يزيد عن 3 فصول اعتيادية طيلة فترة قيده بالجامعة.
6. التسجيل ودفع الرسوم .
7. عند تسجيل الطالب في فصل دراسي معين وتخلف عن دفع الرسوم فإنه لا يتم إلغاء الجدول أنما تقوم عمادة القبول والتسجيل باتخاذ اجراءات اخرى مثل منع الطالب من التسجيل في الفصل التالي .
8. الإنذارات الجامعية .
يوضع الطالب على قائمة الإنذارات إذا كان معدله العام يقل عن الحد الأدنى المطلوب وذلك حسب شرائح الوحدات المسجلة التالية:

الحد الأدنى المطلوب

الوحدات المسجلة  

1067

45 وحدة فأقل

1087

أكثر من 45 وحدة وحتى 60

-.2

أكثر من 60 وحدة

9. الحضور والغياب

1. يجب أن يواظب الطالب على حضور كافة المحاضرات والدروس العلمية والتطبيقية.
2. الطالب الذي يتغيب ثلاث ساعات عن الحضور في أي مقرر يتولى استاذ المقرر انذاره اناراً أولياً .
3. إذا تغيب الطالب ثلاث ساعات أخرى (مجموع 6 ساعات) في أي مقرر يتولى استاذ المقرر انذاره نهائياً .
4. إذا تغيب الطالب أكثر من 6 ساعات في أي مقرر يعتبر راسباً في هذا المقرر ويتم اخطاره من قبل رئيس القسم العلمي بذلك.


النظام المعدل لترقيات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت

معايير الترقية

تتكون معايير الترقية من البنود الثلاثة التالية :

1- التدريس والإرشاد .
2- الأبحاث والنشر العلمي .
3- خدمة الجامعة والمجتمع .

ويقع على عاتق المتقدم ورئيس القسم العلمي تقديم كافة المعلومات التي توثق درجة المشاركة والإنجاز في الأنشطة الأكاديمية ، وتقع مسئولية تقييم درجة المشاركة على رئيس القسم ، ويبين الملحق بهذا النظام عناصر كل معيار وأدوات التقييم .

وفيما يلي توصيف لكل معيار من المعايير الثلاثة المطلوبة للترقية :

1- التدريس والإرشاد :

يعد التدريس الفعال من أهم واجبات عضو هيئة التدريس ، ويصدق هذا القول بصورة خاصة على جامعة الكويت في هذه المرحلة من نموها حيث يحظى تدريس طلبة الإجازة الجامعية وطلبة الدراسات العليا بالمكانة الأولى في الأنشطة الأكاديمية ، ومن الضروري أن تقدم حجج مدعمة بالوثائق عن مقدرة المتقدم وتفانيه في التدريس ، آخذين بعين الاعتبار العناصر التالية بما يتناسب مع طبيعة التخصص في كل كلية :

أ – اتباع طرق ووسائل التدريس المتطورة ومدى مساهمته في تطويرها ، والقدرة على إثارة الحماس بالعلم والاهتمام به لدى الطلبة ، والقدرة على التعبير وتنمية مهارات اكتساب المعرفة .
ب – الكفاءة في إرشاد وتوجيه الطلبة في المسار الأكاديمي ، ومدى مساهمته في الإعداد الجيد والمناسب للطلبة الذين قام بتدريسهم وإرشادهم .
ج – مدى تمكنه من المادة العلمية التي تتضمنها المقررات التي يدرسها ، ومدى التزامه بالساعات المكتبية ، وتنوع المقررات التي قام عضو هيئة التدريس بتدريسها في مجال تخصصه .
د – تصميم الاختبارات والجدية في تنفيذها من حيث عددها ومواعيدها ، وأسلوب توزيع الدرجات في ضوء القواعد واللوائح المنظمة .
هـ - مدى المساهمة في الإشراف على المشاريع الطلابية ، والمشاركة في تأليف الكتب الدراسية ... الخ .
و – الإنجازات في مجال الأبحاث العلمية والمشاركة في المؤتمرات الإقليمية والدولية وورش العمل في مجال التدريس .

2- الأبحاث والنشر العلمي :

يتعين الاهتمام بإنجازات المتقدم العلمية وصداها في المجتمع الأكاديمي في مجال تخصصه الدقيق والعام ، ويتعين توفر الأدلة عن درجة تأثير المرشح من منظور مجال تخصصه الدقيق وأيضاً من المنظور الواسع للمجتمع الأكاديمي والمهني بناء على العناصر التالية :

أ‌- الإنتاج العلمي المنشور للمتقدم والمتمثل في الأبحاث والكتب والأعمال الابتكارية.
ب- مكانة المتقدم في حقل التخصص العلمي عبر إنجازاته .
ج- مساهمات المتقدم في برامج الأبحاث بالقسم والجامعة وخارجه .

3- خدمة الجامعة والمجتمع :

يتعين الاهتمام بإسهام عضو هيئة التدريس في خدمة الجامعة والمجتمع ، والمقصود بالخدمة هنا ، ما يقدمه عضو هيئة التدريس تكليفاً أو تطوعاً من خدمات بمجال اختصاصه ، أو حسب إمكاناته وخبراته ، التي تساهم في بناء وتطوير الجامعة والإيفاء بمتطلبات إدارتها ، وفي تطوير رقي المجتمع ، وعلى وجه التحديد يختص هذا المعيار بالعناصر التالية :

أ‌- مساهمات المتقدم في الأعمال الإدارية وأعمال اللجان على مستوى القسم والكلية والجامعة .
ب- مساهمات المتقدم في خدمة المجتمع .
ج- الأنشطة والإنجازات في حقل المهنة .

متطلبات الترقية

1-تتطلب الترقية لمنصب أستاذ مساعد إثبات الجدارة والتفوق تحت معيار التدريس والإرشاد ومعيار الأبحاث والنشر العلمي ، كما تتطلب أيضاً إثبات الجدارة تحت معيار خدمة الجامعة والمجتمع .
أما الترقية لمنصب الأستاذية فتتطلب أداء ً متفوقاً تحت كل معايير الترقية الثلاثة مع تحقيق امتياز في التدريس أو الأبحاث والنشر العلمي ، يصاحبه امتياز في خدمة الجامعة والمجتمع . ويجب أيضاً توفر الأدلة على المكانة المهنية للمتقدم نتيجة لإنجازاته الأكاديمية وعلى ما يطمئن على استمرارية الأداء بكفاءة عالية.

2- يستبعد من الإنتاج العلمي المتقدم به للترقية المفردات المنشورة قبل الحصول على الدكتوراه أو المشتقة بصورة مباشرة من أطروحتي الماجستير والدكتوراه ، ولكن يتم اعتماد الأبحاث والكتب التي تستند على تطور مادة أو أفكار وردت في الأطروحات العلمية ، كما يستبعد الإنتاج العلمي الذي سبق أن تقدم به المتقدم في ترقية سابقة .

3- عند الترقية لدرجة أستاذ مساعد يشترط تقديم خمسة أبحاث كاملة ( Full Length ) على الأقل منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة ، على أن يكون واحد منها على الأقل في مجلة علمية عالمية محكمة ومعروفة في حقل التخصص .
ويجب أن يكون المتقدم هو الباحث الوحيد أو الأول في ثلاثة منها على الأقل ، على أن تكون هذه الأبحاث منشورة أو مقبولة للنشر على مدى شغل الدرجة الأكاديمية ، وأن يكون قد تم فعلاً نشر نصفها على الأقل .

4- عند الترقية لدرجة أستاذ يشترط تقديم عشرة أبحاث ( Full Length ) منشورة أو مقبولة للنشر في مجلات علمية محكمة ، على أن يكون بحثان منها على الأقل في مجلات علمية عالمية محكمة ومعروفة في حقل التخصص .
ويجب أن يكون المتقدم هو الباحث الوحيد في واحد منها أو الأول في خمسة منها على الأقل ، على أن تكون منشورة أو مقبولة للنشر على مدى شغل الدرجة الأكاديمية ، وأن يكون قد تم نشر نصفها على الأقل .

5- بالنسبة للتخصصات العلمية ، تشكل المجلات العلمية العالمية القنوات الأساسية للنشر ويشترط أن يكون نشر الأبحاث العلمية لأعضاء هيئة التدريس باللغة الأجنبية في الأقسام العلمية التي يتم التدريس فيها بغير اللغة العربية .

6- يقوم المحكمون بتقييم مفردات الإنتاج العلمي وذلك باستخدام استمارات خاصة لهذا الغرض ، كما يقوم كل محكم بإعطاء تقدير لكل مفرد وذلك على سلم يتدرج من واحد إلى خمسة على النحو التالي :

ضعيفمقبولجيد جيد جداممتاز
12345

7- في كل الأحوال يجب ألا يقل متوسط التقدير لكافة المحكمين عن ثلاث درجات ويجوز أن يقل تقدير واحد فقط من المحكمين عن ثلاث درجات على الأقل عن درجتين .

8- في كل الأحوال يجب ألا يقل تقدير الأداء التدريسي وخدمة الجامعة والمجتمع عن جيد ( ثلاث درجات ) .

9- يجب التأكيد هنا بأن ما ورد في البنود ( 3 ) ، ( 4 ) ، ( 7 ) ، ( 8 ) السابقة عبارة عن مؤشرات ترشد المتقدم للترقية . وكما تم تأكيده في البند ( 1 ) السابق ، فإن التوصية بالترقية لا تؤسس على تحقيق الحدود الدنيا المطلوبة تحت كل معيار ، وأن قرار الترقية العلمية يجب أن يتخذ في إطار الإنجازات الكلية للمتقدم .
ويتعين التنويه أيضاً بأن ما ورد في البندين ( 3 ) و ( 4 ) السابقين من تحديد معدل الأبحاث ، لا يمثل قواعد جامدة ويمكن في حالات التميز أن تتم الترقية بعدد أقل من الأبحاث ذات النوعية العلمية المتميزة .

10- مراعاة ما يقره مجلس الجامعة من قواعد مكملة بناءً على اقتراح الكلية المختصة ، بتفاصيل تتعلق ببعض أنواع مفردات الإنتاج العلمي ، في ضوء طبيعة الكلية ، بما لا يقل عن الحد الأدنى للأبحاث اللازمة للترقية .

11- تحسب براءة الاختراع المسجلة في الدول الصناعية الكبرى كبحث علمي للترقية وذلك بواقع براءتين لدرجة أستاذ مساعد وأربع للأستاذية كحد أقصى .

إجراءات الترقية

1- أ- يتقدم عضو هيئة التدريس الراغب في الترقية بطلب إلى رئيس القسم مشفوعاً بست نسخ من سيرته الذاتية ومن كل مفرد من مفردات الإنتاج العلمي له ، موضحاً المفردات التي يرغب في تقييمها . ويرفق مع الطلب نسخ من التقارير والوثائق الخاصة بإنجازات المتقدم .

ب- يقوم رئيس القسم بمخاطبة إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس لاعتماد شرط المدة الزمنية اللازمة للترقية .

2- أ – تتولى النظر في طلب الترقية لجنة القسم العلمي للترقيات المكونة من ثلاثة أعضاء على الأقل ، يشكلها عميد الكلية بالتشاور مع رئيس القسم وتكون رئاسة اللجنة لرئيس القسم إذا كان من الأساتذة ، وإلا أختار عميد
الكلية رئيسها من بين أعضائها الأساتذة ، ويجوز أن تضم في عضويتها أعضاء من خرج القسم العلمي . هذا ويجب أن يكون أغلب أعضاء اللجنة من الأساتذة ، وألا تقل الدرجة العلمية لأي من بقية الأعضاء عن أستاذ مساعد ، مع مراعاة حكم المادة ( 18 ) من لائحة شئون أعضاء هيئة التدريس .

ويجوز أن تتولى لجنة الكلية في كليات مركز العلوم الطبية اختصاصات لجنة القسم ( أينما وردت ) .

ت- تشكل لجنة الترقيات بالكلية من قبل مجلس الكلية بناءً على اقتراح من العميد وبعد التشاور مع رؤساء الأقسام العلمية ويكون كل أعضائها من الأساتذة .
ويجوز للمجلس تفويض اللجنة ببعض صلاحياته تجاه ملف الترقية .

ج- يشكل مدير الجامعة اللجنة الاستشارية على مستوى الجامعة للنظر في تعيينات وترقيات أعضاء هيئة التدريس وبعد التشاور مع عمداء الكليات ويكون كل أعضائها من الأساتذة .

3- في حالة استيفاء شرط المدة الزمنية يحيل رئيس القسم طلب الترقية إلى لجنة الترقيات بالقسم لإجراء تقييم أولى للطلب في ضوء معايير ومتطلبات الترقية التي وردت في الباب الأول .
ويجوز للجنة في ضوء هذا التقييم أن تقدم توصية مسببة بعد المضي في إجراءات الترقية .

4- في حالة موافقة لجنة القسم العلمي المبدئية على طلب الترقية ، تعد ملفاً عن الحالة وترسله إلى عميد الكلية ، ويحتوي الملف على الآتي :

أ‌- الطلب الأصلي للمتقدم .
ب- خطاب استيفاء المدة الزمنية اللازمة للترقية .
ج- ست نسخ من السيرة الذاتية للمتقدم .
د- ست نسخ من كل مفرد من مفردات الإنتاج العلمي .
ث- نتائج تقييم الطلبة للتدريس وتقارير النظراء ، إن وجدت ، وتقييم رئيس القسم العلمي للأداء التدريسي .
و- أي بيانات أخرى إضافية خاصة بتوثيق الإنجازات تحت معايير الترقية .
ز- تقرير لجنة القسم حول الحالة المعنية متضمنا قائمة بأسماء ستة أساتذة من خارج الكويت على الأقل في مجال التخصص للمتقدم .

5- يحيل عميد الكلية ملف الترقية إلى لجنة الترقيات في الكلية التي تقوم بدورها بدراسة الملف وإجراء تقييم أولي للطلب ، ويجوز في ضوء هذا التقييم أن تقدم توصية مسببة بعدم المضي في إجراءات الترقية وإعادة الطلب إلى القسم العلمي . وفي حالة موافقة لجنة الكلية المبدئية يعد ملف ويرسل إلي عميد الكلية لاستكمال إجراءات الترقية .

6- أ- يقوم بتقييم الإنتاج العلمي للمتقدم ثلاثة من الأساتذة المتخصصين يتم اختيارهم من القائمة الواردة في تقرير لجنة القسم العلمي ، وذلك من قبل لجنة الترقيات بالكلية ، ويتولى عميد الكلية كافة المراسلات مع المحكمين ، ويجوز له أن يفوض رئيس لجنة الترقيات بالكلية بذلك .
ب- يرسل إلى كل محكم نسخ من الإنتاج العلمي والسيرة الذاتية واستمارات التقييم كما ترسل له نسخة من نظام الترقيات بالجامعة .

7- تتم إجراءات الترقية وفق جدول زمني محدد ، وفي حالة تأخر أحد المحكمين في الرد ، عن شهر ، يرسل الإنتاج العلمي لمحك بديل ، وفي حالة الحصول على ردود من أكثر من ثلاثة محكمين تؤخذ في الاعتبار ردود أول ثلاثة محكمين تصل دون النظر في البقية .

8- عند اكتمال ردود ثلاثة من المحكمين على الأقل يقوم عميد الكلية بإرسالها إلى القسم العلمي للدراسة من قبل لجنة القسم ، وفي حالة عدم استيفاء متطلبات الترقية تقف الترقية عند هذا الحد ويخطر عميد الكلية رئيس القسم العلمي الذي يقوم بدوره بإخطار عضو هيئة التدريس بأسباب الرفض ، وترسل نسخة إلى رئيس لجنة الترقيات بالكلية ، وفي حالة موافقة لجنة القسم على الترقية يرفع الملف إلى عميد الكلية الذي يحيله بدوره إلى لجنة الترقيات بالكلية . 9- أ- تقوم لجنة الترقيات بالكلية بإجراء تقييم نهائي للحالة ، وفي حالة عدم موافقتها على الطلب يتم إخطار القسم العلمي بذلك .
ب- في حالة موافقة لجنة الكلية على طلب الترقية ، تعد تقريرها النهائي وترفع ملف الترقية إلى عميد الكلية الذي يرفعه بدوره إلى مدير الجامعة مع تقرير برأيه حول الحالة قيد النظر بعد العرض على مجلس الكلية .

10- يحيل مدير الجامعة توصية الكلية بالترقية إلى اللجنة الاستشارية المتخصصة على مستوى الجامعة للاستئناس برأيها قبل رفع توصيته النهائية بشأن الترقية لمجلس الجامعة .

11- تحاط جميع المداولات والتقارير الخاصة بالترقيات بإطار من السرية التامة ، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يشارك في تقييم المرشح ومدى صلاحيته واتخاذ القرارات المتعلقة بترقيته إلا من تعلو ألقابهم العلمية على لقب المرشح

12- سعياً لضمان حسن سير الإجراءات يصدر بقرار من مدير الجامعة الجدول الزمني المنظم للمدد الزمنية لجميع خطوات الترقية .

13- لا يجوز سحب ملف الترقية من قبل المتقدم بعد مخاطبة المحكمين .


معايير توزيع العبء التدريسي للفصل الدراسي الصيفي

تأسيساً على ما جاء في كتاب الجامعة " لائحة الفصل الدراسي الصيفي" ، واستناداً إلى مقترحات الأقسام العلمية بهذا الخصوص ، ورغبة من مكتب العميد المساعد للشئون الطلابية في طرح أسس معيارية لتوزيع العبء التدريسي في الفصل الدراسي الصيفي ، يقترح المكتب أن يتم توزيع العبء التدريسي في الفصل الدراسي الصيفي وفقاً لما يأتي:

أولاً: تطرح المقررات الدراسية وفق الاحتياجات الفعلية للدراسة كما تحددها مؤشرات التسجيل ومتطلبات التخرج.

ثانياً: يتبع إسناد التدريس في الفصل الدراسي الصيفي إلى ما جاء في لائحة الجامعة بهذا الخصوص ، من حيث:

1. شرط تقويم التدريس في الفصلين الدراسيين السابقين.
2. سبق تدريس المقرر.
3. ألا ينتهي عقده مع نهاية الفصل الدراسي الصيفي.

ثالثاً: تكون نقاط الترجيح لإسناد التدريس عند الاختيار بين المتساويين فيما سبق وفق ما يأتي:

1. لم يقع عليه الاختيار للتدريس في الفصل الدراسي الصيفي في الأعوام السابقة.
2. لم يتمتع بمزايا العبء الإضافي للعام الدراسي السابق على الفصل الدراسي الصيفي أو ممن لا يحق له التمتع بمزايا العبء الإضافي.
3. في حال التساوِ في المعايير السابقة توضع الدرجة العلمية ثم الأقدمية في الاعتبار.
4. يوضع في عين الاعتبار مدى تعاون عضو هيئة التدريس مع القسم العلمي والكلية.
5. يسري على المقرر الثاني ما يسري على المقرر الأول.

رابعاً: يفوض العميد المساعد للشئون الطلابية بتنفيذ تلك المعايير ، وكذلك باتخاذ اللازم نحو سد الثغرات في بنية الجدول الدراسي أثناء التسجيل بما يضمن حسن سيره .

تم إقرار هذه اللائحة باجتماع رؤساء الأقسام العلمية والمنعقد يوم الأربعاء الموافق 5/3/2003 الساعة 11 صباحاً وتم تعديلها بمجلس رؤساء الأقسام بتاريخ 24/5/2003.